Precious-stones-Optimized

الأحجار الكريمة

الأحجار الكريمه هي نوع من المعادن التي تدخل مادة السيلكا في تركيبتها الأساسية، بالإضافة إلى بعض الشوائب البركانية، ووجود أنواع أخرى من المعادن بنسب متفاوته، كمايعزى السبب في اختلاف الأحجار الكريمة إلى اختلاف المواد الشائبة التي تدخل في تركيب هذه الأحجار الكريمة مع مادة السيلكا، أما بالنسبة للمعادن الأخرى التي تدخل في تركيبة الأحجار الكريمة فإنّ لها دور مهم في تفاوت درجة الشفافية بين الأحجار الكريمة.

توجد الأحجار الكريمة في الطبيعة إمّا حرّة لوحدها أو مُتحدّة مع عناصر أخرى، بعض الأحجار الكريمة يوجد في باطن الأرض وبعضها الآخر نجده في البحار والمحيطات مثل اللؤلؤ والمرجان، حيث يعتبر اللؤلؤ من أغلى الأحجار الكريمة وخاصة لؤلو الخليج، يتكون اللؤلؤ في داخل المحار حيث يوجد داخل المحار كائن حي هلامي من الداخل وصدفي من الخارج، فعند دخول حبة رمل صغيرة للمحارة تجرح هذا الحيوان الهلامي مما يؤدي إلى إفراز مادة تكوّن اللؤلؤ، فسبحان الخالق جل وعلا. وأنواع قليلة من الأحجار الكريمة نجدها في المملكة النباتية مثل الكهرمان الأصفر.

يوجد ثلاثة أنواع من الأحجار النفيسة حسب القيمة المادية:

1-الأحجار الكريمة أو النفيسة: هذه الأحجار يتم استخراجها من باطن الأرض ولا دخل للإنسان بتكوينها أبدا مثل الألماس بكل أنواعه من الماس وياقوت وزبرجد والزمرد والسفير.

2-الأحجار نصف الكريمة: هذه الأحجار لا يتدخل الإنسان في تكوينها أبدا ويتم استخراجها من باطن الأرض أيضاً ولكنها أقل قيمة مادية من الأحجار الكريمة، مثل العقيق والفيروز والجمشيت.

3-الأحجار الصناعية أو الزائفة: هذه الأحجار تكون ذات قيمة ولكنها تتشكل في المختبرات بفعل الإنسان وليس بفعل الطبيعة، ولكنها تشبة الأحجار الكريمة التي تخضع لسلسلة من عمليات البلورة في الطبيعة من جانب التركيب الفيزيائي والكيميائي، مثلاً الياقوت المصنّع خصائصه الفيزيائية تشبه خصائص حجر الياقوت الطبيعي إذ للياقوت المصنّع درجة الكثافة ونفس درجة المقاومة والخدش والكسر وله نفس زاوية الانكسار ونفس درجة التبلور للياقوت الطبيعي.

كيف نميز الحجر الاصلي ؟
للتفرقة بين أنواع الاحجار الثلاثة لتميز الاصلي منها يتم إتباع بعض الخطوات و لكن كبداية فإن تمييز الحجر التقليدي هو عملية سهل يمكن أن تتم بمجرد النظر الى الحجر بنوع خاص من العدسات و أحيانًا بالعين مع بعض الخبرة , حيث تستطيع بالنظر مشاهدة العيوب به حيث تلاحظ الشوائب به , شفافيته أقل من الحجر الطبيعي , لونه ليس موحدًا لذا تجد به بقع داكنة على عكس الحجر الطبيعي الذي يمتاز بثبات لونه عند النظر اليه من أي زاوية كما أنه براق و لامع اذا فإن عملية التمييز تتركز بشكل اساسي بين الحجر الاصلي و الحجر الصناعي .
1- مسح السطح :  ففي حال كان السطح خشن او رملي فإن الحجر يكون من السهل تفتته مما يدل على أنه ليس حجرًا كريمًا .
2- فحص اللون :  توجد جداول خاصة و مفصلة لألوان الاحجار و تدرجاتها و تتم عملية فحص اللون على ثلاث مراحل : 
• اللون العام للحجر حيث تتم مقارنة لون الحجر مع اللون العام لنوعه في الجداول .
• شدة اللون و تتم العودة الى الجداول المفصل لنوع الحجر لمقارنة مدى شدة لون الحجر .
• الإشعاع و التركيز للون و تساعد هذه المرحلة في تحديد هل الحجر من النوع البارد او النوع الدافئ .
3- الطرق على السطح :  من صفات الحجر الكريم أنه صلب ولا يتم تشكيله الى عن طريق القص و او الجلخ فلو كان الحجر قابل للطرق و السحب فإن الحجر يحتوي على معادن او شوائب أكثر من اللازم مما يجعله حجر ليس كريمًا او أقل قيمة .
4- التركيب الداخلى : الحجر الطبيعي تركيبته الداخلية محورية اما الحجر الصناعي فتركيبته الداخلية في شكل منحنيات .
5- الطلي :  الحجر الصناعي قابل للطلي بالذهب او البلاتين .
6- الآثار :  الحجر الصناعي يمكن أن تظهر عليه بصمات الاصابع و تجريح الاظافر .
7- الاحجار الطبيعية هى الأثقل وزنًا بين اقرانها من الاحجار .
8- الأجهزة المتخصصة :  يوجد اجهزة خاصة لتحديد مدى أصالة الحجر الكريم و تعتمد هذه الاجهزة على فحص معامل الإنكسار , فلكل نوع من الأحجار الكريمة الأصلية معامل إنكسار خاص بها و توجد جداول بمعاملات إنكسارها , حيث يقوم الجهاز بحساب معامل الإنكسار للحجر محل الفحص و يتم مقارنة المعامل مع الجداول لتحديد هل الحجر أصلي ام لا و صناعي ام مطبيعي و يعمل الجهاز بالطريقة التالية : 
• وضع قطرة من سائل الفحص على صنية الفحص ثم وضع الحجر عليها .
• يتم إحضار العدسة المكبرة لتحديد الفقاعة و من أسفل الفقاعة يتم قياس او قراءة معامل الإنكسار بإستخدام الجهاز .
• إستخدام المكبر او تلسكوب الإستقطاب و الحصور على قراءة أخرى لمعامل الإنكسار حيث أن بعض الاحجار الكريمة يوجد لها معاملي إنكسار او أكثر .
• وضع الحجر داخل الجهاز و النظر اليه بالعدسة المكبرة و لف العدسة حتى360 درجة للعمل مع مراقبة التغير في اللون المحيط بالحجر ففي حال ظهور المنطقة بلون قاتم و إستمرت هذه القتامة فإن الحجر ذو معامل إنكسار واحد و في حال ظهورها فاتحة و إستمرت فاتحة فإن الحجر له أكثر من معامل إنكسار و في حال ظهورها مرة قاتمة و مرة فاتحة فإن الحجر له معاملي إنكسار .