حجر العقيق

عقيق
حجر العقيق

الوصف :

من الاحجار الكريمة و يسمى العقيق و بالانجليزية “Garnets” .

العقيق : تعبير لا يصف معدن معين ولكن يطلق على مجموعة من الأشكال المختلفة للسيليكا، وخصوصا الخلقدوني هو حجر كريم من نوع المرو المسامي دقيق التعريق يوجد على هيئة مخطط من العقيق الأبيض. ويوجد بشكل رئيسي على هيئة طبقات في تجويفات الصخور الرسوبية.. ومعظم أنواع العقيق ذات ألوان قاتمة. وتتنوع خطوطها ابتداءً من الأبيض، مرورا بالرمادي، وانتهاء بالأسود. وقد تكون الخطوط حمراء باهتة، أو صفراء، أو زرقاء في بعض الحالات. وتنجم تلك الألوان عن وجود الشوائب مثل أكسيد الحديد، وأكسيد المنجنيز. وتختلف أنواع العقيق في أنماط خطوطها؛ فالعقيق اليماني نوع من العقيق يتميز بخطوطه المتوازية الواقعة على سطح مستو. أما خطوط العقيق العيني، فإنها تشكل دوائر تنتشر من المركز إلى الخارج؛ بينما العقيق الحزازي نوع رقيق شبيه بالحزاز.

كيف يتكون:

يتكون من ترسب محاليل مائية ويتواجد في الحمم البركانية فيملأ التجاويف التي أحدثها انبثاق الغازات أثناء أنجماد الصهارة كما يعثر عليه في الصخور الرسوبية وبين الحصى وهو ذو ألوان متباينة وبريق شمعي شفاف أو نصف شفاف أو معتم.

تكوينه:

السلوك البلوري: سيليكا بلورية

نظام التبلور:    سداسي الأضلاع

الصلابه:7

البريق: شمعي

وزنه :

2.6قيراط

الوانه :

وهو يتمتع بمظهر جذاب يريح العين والنفس ويخطف الألباب حيث تبدأ ألوانه من اللون البني والأزرق والأبيض الناصع والزهري والرمادي والبنفسجي والأصفر والأخضر والأحمر والبرتقالي. فهو حجر شفاف بشكل جزئي وذا رونق خلاب.

فوائده:

يستخدم حجر العقيق بشكل رئيسي في صنع الحلي، مثل الدبابيس ودبابيس الزينة بالأضافة إلى لبسه كخاتم بمحبس فضة وماهو يحملة أغلب المسلمين في اليد اليمنى، كما أن صلابة العقيق وقدرته على مقاومة الحموض يجعلانه عظيم القيمة في صنع هاونات السحن. وتستخدم هذه الأدوات لتكسير وخلط المواد الكيميائية. ويأتي معظم العقيق من محاجر في البرازيل والأروجواي. وقد كانت بلدة إدار ـ أوبرشتين الألمانية، ولا تزال المركز الرئيسي لقطع وصقل حجر العقيق منذ مئات السنين.

تأثيره على الانسان :

1-يساعد على الإسترخاء والهدوء والتطهير والتوازن والتأمل والحيوية حيث يعرف كحجرًا لتخفيف الآلام.

2-يحفز القدرات التحليلية ويوقظ المواهب الكامنة الخفية ويقوي حاسة البصر.

3-إحدى فوائد حجر العقيق الرئيسية أنه يساعد على تخفيف حدة التوتر ويعمل على استقرار الأجواء.

4-قد يساعد حجر العقيق الأفراد الذين يجدون مشكلة في مسامحة الآخرين وكل من يعاني من حالات اليأس والضغط النفسي.

أماكن وجوده:

مناطق كينيا، سريلانكا، تايلاند، البرازيل، الهند، مدغشقر، كندا، الولايات المتحدة الأمريكية، جمهورية التشيك واسبانيا