حجر الشمس

حجر الشمس
حجر الشمس

وصفه:

حجر الشمس من الاحجار الكريمه و يسمى بالانجليزية ” Sunstone”

حجر الشمس من الأحجار الكريمة ذات الجمال المميز الذي يتجلى مع كل إشراقة شمس وإنتشار دفئ أشعتها، إعتقد الفراعنة القدماء في الحضارة المصرية القديمة أن حجر الشمس مصدر لطاقة رع “إله الشمس” التي تنتشر على كل الكائنات الحيه على سطح الأرض. بالإضافة إلى أنه لطالما كان رمزاً للقيادة والقوة الشخصية والحرية والوعي، لأنه رمزياً يمثل صفات الضوء التي تشمل الشعور بالانفتاح والصراحة والاحسان والدفء والقوة والوضوح العقلي والاستعداد والقدرة على منح العطايا للآخرين. كما يُعرف أيضاً حجر الشمس بإسم حجر البهجة حيث كان يعتقد في قدرته على تهذيب النفس ورفعتها حتى تكون في خدمة الآخرين، من خلال إعادته للحياة متعتها وللطبيعة جودتها وتوفير الشعور بالوفرة.

 وقد يكون حجر الشمس إما نقي وشفاف أو معتم غير شفاف، كما أنه متاح و يمكن الحصول عليه بسهولة في الأسواق. مع العلم بأن أحجار الشمس الحمراء تعد الأعلى جودة لنقائها و الأكثر قيمة لندرتها.

كيف يتكون:

يتكون من صوديوم كالسيوم ألومنيوم سيليكات. وتعتمد كثافة تواجد حجر الشمس في الصخور على حجم الشوائب الموجوده بها والتي عادة ما تتكون من الهيماتيت أو الجيوثايت. وتلك الشوائب صغيرة تتميز بخاصيتي اللمعان و البريق، في حين تُظهر الشوائب الأكبر عموماً إنعكاسات معدنية متلألئة.

تكوينه

النظام البلوري: نظام بلوري ثلاثي الميل

درجة صلابة :تصل 6 إلى 6.5 على مقياس موس

الكثافة: 2.64–2.66

الانكسار:        1.525–1.58

وزنه:2/3

لونه: صافٍ، أصفر، أحمر، أخضر، أزرق، نحاسي

فوائده:

يدخل فى صناعة الحلى .

تأثيره على الانسان:

كان رمزاً للقيادة والقوة الشخصية والحرية والوعي، لأنه رمزياً يمثل صفات الضوء التي تشمل الشعور بالانفتاح والصراحة والاحسان والدفء والقوة والوضوح العقلي والاستعداد والقدرة على منح العطايا للآخرين. كما يُعرف أيضاً حجر الشمس بإسم حجر البهجة حيث كان يعتقد في قدرته على تهذيب النفس ورفعتها حتى تكون في خدمة الآخرين، من خلال إعادته للحياة متعتها وللطبيعة جودتها وتوفير الشعور بالوفرة.

منشأه ومصادر إستخراجه:

يمكن العثور على رواسب حجر الشمس و إستخراجه من العديد من المواقع والأماكن المختلفة التي توجد في جميع أنحاء العالم، تشمل أبرزها دول الهند وكندا ومدغشقر والنرويج وروسيا، بينما و بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية فيتم إستخراجه من الولايات التالية (ولاية أوريغون، ولاية بنسلفانيا، ولاية كارولينا الشمالية ويوتا). وتشتهر ولاية أوريغون بين الولايات الأخرى كما ذكرنا بأنه يستخرج منها أحجار الشمس التي تحتوي على آثار من عنصر النحاس.