خواص_الاحجار_الكريمة

الخصائص الفيزيائية للاحجار الكريمة

-الصلابة والقساوة.

-المتانة.

-اللون.

-الندرة.

هذه الخصائص الفيزيائيّة هي ما تجعل الأحجار الكريمة مميّزة وفريدة بجودتها، كما يتم تصنيف الأحجار الكريمة حسب القساوة وحسب درجة النقاء ودرجة الاستدارة وانتظامها والحجم أيضاً؛ حيث تعتبر الأحجار الكريمة سوداء اللون هي أغلى أنواع الأحجار الكريمة وأغلى من الأحجار الكريمة البيضاء؛ وذلك نظراً لندرتها في الطبيعة.

الأحجار الكريمة تختلف في المكون الأساسي لها وبذلك تنقسم إلى:

أحجار كريمة بأصل عضوي:

ويكون أصلها كائن حي كاللؤلؤ والمرجان والعاج والأصداف، وهي مواد رخوه تتميز بالجمال لتستعمل لصناعة المجوهرات والحلي.

أحجار كريمة بأصل غير عضوي:

وهى معادن طبيعية صلبة لها تركيب كيميائي ثابت، وتستخدم لصناعة المجوهرات كالألماس والياقوت والزمرد، وقد تكون متبلورة أو غير متبلورة.

خصائص الأحجار الكريمة:

تختلف الأحجار من نوعٍ لآخر في الصفات، ولكنّها تتشابه وتجتمع على صفات مشتركة تميزها كأحجار كريمة عن غيرها من الأحجار العادية، وهذه الصفات هي: الجمال، الندرة، والمتانة. ويختلف مقدار جمال حجر كريم عن آخر حسب الظروف التي تكوّن فيها، والمادة الأساسية لتكوينه.

ولمعرفة مدى جودة وقيمة الأحجار الكريمة هناك أربعة معايير وهي:

اللون: وتكون ألوانها مشعة وزاهية، ويتم تعديلها اشعاعيًا أو حراريًا.

النقاوة: وهي درجة الصفاء في هذه الأحجار، فكل الأحجار تحتوي على درجة من الشوائب، والأحجار الخالية من الشوائب نادرة جدًا، فمثلاً الياقوت والمرجان إذا وجدا بدرجة نقاء تامة، قد يكون غير طبيعي.

الوزن: يقاس وزن الأحجار الكريمة بالقيراط، وهو خمس الجرام، وتعتبر الأحجار الكريمة خفيفة الوزن لأنّ حجمها صغير جدًا، وبالتالي فإنّ أغلب الأحجار وزنها أقل من خمسة قراريط.

القطع والصقل: إنّ عملية قطع الأحجار متعددة، وتختلف جودة الأحجار تباعًا لطريقة القطع والصقل له، فعملية القطع بطريقة معينة تظهر جمال ورونق ما بداخل الحجر وروعته، ومن طرق القطع المستخدمة القطع البرلنتي الدائري، والبيضاوي، والماركي، والزمردي، وغيرها.