حجر الزركون

Zircon
حجر الزركون

الزركون: Zircon

الزّركون معدن يتألف من عناصر السليكون والأكسجين والزركونيوم ويُطلق عليه سليكات الزركونيوم، ورمزه الكيميائي (ZrSiO4). يحتوي الزركون على كميات قليلة من عناصر أخرى مثل الهفنيوم وعناصر أرضية نادرة. ويحتوي معدن الزركون على عناصر مشعة مثل الثوريوم واليورانيوم. وتأخذ بلورات الزركون اللون البني الضارب إلى اللون الأحمر أو الأصفر أو اللون الأخضر أو الأزرق، وقد تكون عديمة اللون. ويشبه كلٌّ من هذه البلورات المنشور ذا الأطراف الهرمية. وتوجد هذه البلُّورات في البازلت القاعدي والجرانيت والصخور النارية الأخرى. والزركون يقاوم الانحلال بفعل العوامل الجوية، ولهذا فهو يوجد أيضًا في الحصى والرمال الناتجة عن تآكل الصخور النارية.

لونه:

وجد بالوان مختلفة مثل البنىى والاحمر والاصفر والاخضر والازرق الرمادى والاسود وعديم اللون.توجد الوان مختلفة بسبب تغيير فى التركيب الكيميائى له.

كيف يتكون :

تنتج أحجار الزركون المنخفضة من تأثرها بإشعاعات كلاً من عنصري اليورانيوم المشع والثوريوم، والذان يسببان تغيير في التركيب الفيزيائي للزركون، من خلال تأثيرهما على بلورات الحجر و كثافته. وتأخذ تلك الأحجار المنخفضة عادة اللون الأخضر إلى البني. جدير بالذكر أنه من النادر رؤية أحجار الزركون الأخضر في تجارة الأحجار الكريمة حيث يوجد إقبال كثيف عليها.

 وزنه:

بين 2 -4 قيراط

تكوين:

التركيب البلوري : رباعي الأضلاع

المكونات : سيليكات الزيركونيوم

درجة الصلابة : 7.5

الجاذبية النوعية : 4.69

معامل انكسار :1.93-1.98

معامل الانكسار المزدوج : 0.059

البريق : راتنجي إلى ماسي

أماكن تواجده:

البلورات التى تتمتع بخصائص الأحجار الكريمة ذات قيمة عالية في صورة حصيات

داخل الرواسب الغرينية وكانت سيريلانكا ولا زالت على مدار2000 عام مصدرا

هاما للزيركون كما يرد الزيركون من بورما ,تايلاند , كامبوديا , فيتنام ,

كامبوتشي , أستراليا , البرازيل , نيجيريا , تنزايا , فرنسا

فوائده:

يعتقد أن الزيركون يمنح من يلبسه الحكمة والشرف والغنى وأن فقد بريقه ينذر

بالخطر وكلمة زيركون هي كلمة من أصل عربي من كلمة الزارجون والتى اشتقت في الأصل من الفارسية عن لون الذهب. يُعَدُّ مركب الزركون المصدر الرئيسي في العالم للزركونيوم والهفنيوم اللذين يُستخدمان في صناعة الخزف، وفي تصنيع أجزاء المفاعلات النووية. وتستخدم بلُّورات الزركون الكبيرة الحجم في صناعة الماس الاصطناعي.

تأثيره على صحه الأنسان:

يستعمل لحالات الحساسية والأنيميا والرعاف وذلك بسحقه جيداً ثم خلطه مع الفازلين ويستعمل كمرهم أما الأنيميا والرعاف فيؤخذ على هيئة مسحوق ويمزج بالعسل ويلعق بمعدل مرتين في اليوم. ليس للزيركون أضرار جانبية