حجر الياقوت

ruby_stone2
حجر الياقوت 

الوصف:

يسمى فى الانجليزية ” “Ruby حجر كريم أحمر اللون. ويختلف الياقوت من لونه الأحمر إلى اللون الأحمر الفاتح اللون وهو ينتمي إلى معدن الكوروند والذي هو عبارة عن أكسيد الألومنيوم. ينتج اللون الأحمر بشكل أساسي من وجود مادة الكروم.

تم اشتقاق اسم الياقوت باللغة الإنجليزية (بالإنجليزية: Ruby) من الكلمة (باللاتينية: ruber) والتي تعني اللون الأحمر باللغة اللاتينية. والياقوتة الطبيعية نادرة الوجود، لكن الياقوت الاصطناعي يكون سعره رخيص نسبياً، وهناك أنواع أخرى من الأحجار ذات الجودة تحوي أكسيد الألمونيوم وهي من الياقوت. وتعتبر واحدا من الأحجار الأربعة الثمينة مع الياقوت الأزرق والزمرد والألماس.

كيف يتكون:

يتكون من أشكال أكسيد الألومنيوم ، هذا يجعل الحجر يتطابف مع هيكل حجر الزفير لا توجد أى فوارق بينهما سوى كميات ضئيلة من الذرات (التى تسمى الشوائب) والتى تدمج نفسها فى مادة أكسيد الألومنيوم وتغير العديد من خواص حجر الياقوتوفى هذه الحالة يسقط إلكترون واحد من ذرات الحديد ويندرج مع ذرة التيتانيوم.

تكوينة:

الصلابه: 9.0

خدش :ابيض

الشفافيه :شفاف

الكثافه النوعيه : 4.0

نقطه الانصهار : 2044 °C

الوزن:

ما بين 1- 10 قيراط

اللون :

أحمر، قد يكون بني، أو أرجواني وردي

فوائدة

يستخدم فى إنتاج الليزر، يعتقد أن أمتلاكه يعطى الأطمئنان والسلام ووضعة تحت الوساده يعمل على درء الحلام السيئة وهو رمز المحبة والصداقة والحيوية وكان يعتقد أيضاُ أنه يمنح الملوك الشجاعة.

تأثيرة على الأنسان

يعمل على تدفق الدم كمساعد فى الدورة الدموية ويساعد على التظهير والتخلص من العدوى والجراثيم فى الدم

اماكن تواجده :

يستخرج الياقوت من المناجم في أفريقيا وآسيا وأستراليا وغرين لاند ومدغشقر ونورث كارولاينا. وغالبا ما توجد في ميانمار (بورما)، وسري لانكا، وكينيا،ومدغشقر، وكمبوديا، ولكن أيضا في دول أمريكا مثل مونتانا وكارولينا الشمالية وكارولينا الجنوبية. وبلدة موغوك في أعلى الوادي في ميانمار قد تنتج أحسن الياقوت ولكن، في السنوات الأخيرة، فان عددا قليلا جدا من النوع الجيد من الياقوت قد وجد هناك.