العقيق اليمنى

عقيق يمنى
العقيق اليمنى

العقيق اليمانىOnyx:

العقيقKarinol أوAgate نوع من الكوارتز تركيبه الكيميائي /أوكسيد السيليكون المسمى كارنيليان Karnelian.

ولعل أشهر أنواع هذا الحجر الكريم هو العقيق اليماني الذي يتمتع بخصائص فنية وجمالية عالية من حيث ألوانه الأخاذة وأحجامه النادرة إلى جانب ما يكتنز به من تشكيلات ورسوم وصور متعددة فضلاَ على الرونق الجمالي الّذي يضفيه على المصوغات الذهبية والفضية عندما يطعم بها وهو حجر كريم عالي الصلادة غير قابل للخدش, يؤثر في الزجاج دون أن يتأثر به ناهيك عن المكانة الخاصة التي يتفرد بها العقيق في قلوب الناس هذه السمات وغيرها جعلت العقيق اليماني أكثر رواجاَ من غيره من المنتجات .

لونه:

ابيض واسود

فوائده:

هناك من يرى أن العقيق يدفع الأمراض الخبيثة ويقي من الإصابة بها ، وأن منه ما يجلب الحظ ومنه من يطرد السحر ويقي من العين والحسد ومن أصنافه ما يمنح الطاقة والقوة والنشاط ، أما العقيق البني فإنه يرسل إشعاعات تمنح حامله الثقة بالنفس وتعطه الشجاعة وتمكنه من الانتصار على أعدائه ، وإذا علقت قطعة من العقيق فوق عظمة الصدر فإن لها تأثيراً ملحوظاً في زيادة الذكاء والفطنة وتساعد في الشفاء من الحمى والجنون وإيقاف نوبات الصرع ، ومنه من يجلب البركة ويستخدم لحبس الدم ولطرد الأرواح الشريرة ومعالجة أمراض الأعصاب بإرادة من الله سبحانه وتعالى.

تأثيره على الانسان :

هو حجر مبارك لحسن العاقبة وقضاء الحوائج وللأمان في السفر وللحفظ من المكروه والبلاء وللسعة في الرزق ولمنع الغم والهم وهو من أسباب إستجابة الدعاء ويطرد الأحلام المزعجة. يقوي العقل ويعطي الفصاحة لصاحبه ويهبه قوة التغلب على الأعداء ويملأ القلب الشجاعة والحذق والفطنة ويضفي على حامله الصحة وييسر الأمور وهو حرز وينفي الفقر والنفاق وهو للفوز والغلبة ويهب صاحبه التوفيق.

كيف يتكون:

أنه معدن شبه شفاف يتركب كيميائياً من سيلكا خفية التبلور تحوي شوائب من مركبات chqlcedony الحديد وفقاً لتلك الشوائب وكياتها يظهر العقيق بألوان حمراء وصفراء أو بنية .. متوسط نسبة الحديد في العقيق الأحمر في منطقة ملص 0,35 % ومن ألوانه العقيق المشهور الأحمر وهو المعروف محلياً بالرماني والعقيق البني وهو المعروف بالكبدي

تستخرج خاماته بشكل محدود وبطرق بدائية في مناطق آنس (بني خالد – جبل الشرق – عثم ) ومنطقة (ملص) ويجري عادة تتبع خامات العقيق حتى عمق 8 أمتار تقريباً باستخدام وسائل تقليدية وصناعته من الصناعات التي لازالت قائمة إلى الآن.

تكوينه:

السلوك البلوري: سيليكا بلورية       

نظام التبلور:  سداسي الأضلاع

مقياس للصلابة:7

معامل الانكسار: شفاف

وزنه :

2-6 قيراط

أماكن تواجده :

المكسيك واريزونا الجزائر