حجر سبينل

15.34-swala-spinel
حجر سبينل

الوصف:

بالانجليزية “spinel” اشتقت الكلمة من اللغة اللاتينية ، وهي تعني “الشوك”، وسبب التسمية أنه عندما اكتُشف هذا الحجر الكريم ، كانت بلوراته رفيعة وحادة كالشوك ، ويُعد الإسبينل  من الأحجار الكريمة المشهورة منذ زمن بعيد ،وله ألوان عديده وتُسبب هذه الألوان مجموعة من الشوائب المعدنية المختلفة مثل الحديد والكروم والزنك والنحاس. وكان الإسبينل يعرف بياقوت بالاس سابقاً.

كيف يتكون:

هو من فئه المعادن من الصياغه العامه التى تتبلور فى نظام البلوره ا(المكعب) مع أنيونات الأكسيد مرتبة فى شعريه قريبة ومعبأة والكاتيونات A-B تحتل بعض أو كل السطوح الشعرية ثلاثيه التكافؤ وتتضمن مغناسيوم وتيتانيوم وسيليكون وهياكل معروفه لبقية تشاكوجينديس

اللون :

البني-الاسود –احمر-الازرق الي البنفسجي –الاخضر الداكن

مما يتكون:

الصلابه :7.5-8.0

الانفصام :غير واضح

المخدش:ابيض

الشفافيه :شفافه لشفافه

ثقل نوعي: 3.6–4.1

البريق :زجاجي

 وزنه:

أكبر حجر سبينل المعروف فى العالم بأسم السمارى يزن 500.100g carat

فوائده:

أستخدم كنوع من الزينة وفى بعض المجوهرات، يمنح القوة والتقة ويحمى من التأثيرات السلبية من الأخرين

تأثيره على الأنسان:

له تأثير مهدئ على جميع أنواع الألتهابات ويعمل على تسريع الشفاء من جميع الأمراض المرتبطه بالحركة، وعلاج مشاكل العظام والمفاصل والعضلات، ويعالج الأسنان والعمود الفقرى واللثه وعلاج كامل للجسم ويحمى من مرض السرطان وقادر على تخسيس الوزن وزيادة الطاقة البدنية والقدرة على التحمل.

اماكن تواجده:

يستخرج الاسبينيل من مناجم في طاجيكستان وسريلانكا وبورما وتنزانيا والهند وتايلاند وأستراليا والسويد والبرازيل والولايات المتحدة.