حجر العنبر

عنبر
حجر العنر

Amber  العنبر أو الكهرمان:

يُعرَّف العنبر (بالإنجليزية: Ambergris) بأنّه مادة ذات قوام شمعي تتميّز برائحة عطريّة فوّاحة، يتم استخراجها من نوع مُحدّد من الحيتان يُسمّى حوت العنبر (بالإنجليزية: Sperm Whalee). يعود اكتشاف مادّة العنبر إلى العام 10000 قبل الميلاد على يد الأفارقة، كما عرفه الصينيون في نفس الفترة وعزوه إلى أسطورة التنين لديهم؛ حيث ظنّوا أنّ العنبر هو لعاب التنين، وفي القرن العاشر الميلادي أشار ابن حوقل في كتبه إلى أهمية العنبر وفوائده المتعددة. تمّ استخدام العنبر في روما والشرق الأدنى لغايات صنع العطور، والأدوية، أمّا سكان قارة آسيا فقد استعملوه في الطبخ.

 كيف تكون:

تكَوَن على مر السنين من بقايا الأشجار المتحجرة التي كانت تنمو في شمال أوروبا قبل 50 مليون سنة، وقد أدت الظروف المناخية الخاصة التي سادت على طول ساحل بحر البلطيق إلى تركز 90٪ من احتياطيات الكهرمان في العالم.

لونه:

يبلغ أكثر من 350 لون تتراوح ما بين الأبيض إلى الأخضر والأحمر والأصفر، حتى البيج الخفيف والأزرق ويمكن العثور على الكهرمان الأزرق والأخضر في جمهورية الدومينيكان فقط، ويمكن رؤية هذا اللون الأزرق فقط من خلال الضوء المنعكس من مصدر ما، بينما يمكن رؤية بعض ألوان الكهرمان الأخرى الأكثر شيوعاً في الضوء العادي (مثل الأصفر والبرتقالي والأحمر).

و اللون الذهبي كما انه من لون العسل، لون يختلف عن عميق الأصفر والبرتقالي والأحمر والبني والذهبي. كل هذه الألوان تقدم ظهور لافتة للنظر إلى الحجر وبالتالي، هي غاية قدرا كبيرا في الطلب. لون آخر من الأبيض والبني الداكن والأسود والأزرق أو الأخضر.

 تكوينه:

صلابة: 2-2.5 موس.

انشقاق: لا شيء

الكسور: محاري الشكل.

التلألؤ: لا شيء

تعزيز: في كثير من الأحيان تعزيز بطرق متنوعة.

خط: أبيض.

مؤشر الانكسار: 1.54

الثقل النوعي: 1.1 (خفيفة للغاية ويمكن أن تطفو في المياه المالحة).

لمعان: دهني لراتنجية.

نظام الكريستال: لا يوجد نظام وضوح الشمس.

وزنه:

يكون ما بين 2-5 قيراط

فوائده:

هو حجر مثالي للعلاج حيث تم استخدامه لهذا الغرض على مدى مئات السنين كإحدى طرق الشفاء التقليدية التي تم نقلها عبر الأجيال، تبرز قلادة العنبر للتسنين كمثالاً منقطع النظير عن فوائد حجر الكهرمان المثبتة في الطب البديل مع لتسريع عملية المعالجة و المساعدة على الإسترخاء. والجدير بالذكر أن الكهرمان يتميز بكونه مريحًا وخفيف الوزن وجميل للغاية، بالإضافة إلى أنه يشع طاقات السلام والهدوء لمن يرتديه.

تأثيره على الانسان:

  • علاج مرض الشقيقة.
  • علاج زيادة نبضات القلب.
  • زيادة القدرة الجنسية.
  • التخفيف من آلام التهابات المفاصل، والروماتيزم.
  • علاج آلام الظهر والخدران الحاصل داخل فقرات الظهر، عن طريق دهن المنطقة بالعنبر.
  • التخفيف من أعراض مرض الربو.
  • زيادة الوزن عن طريق فتحه للشهية.
  • علاج ارتفاع ضغط الدم.
  • التخلص من الغازات والبلغم.
  • علاج الفالج والكزاز واللقوة (شلل العصب الوجهي)، وذلك عن طريق شم العنبر.
  • علاج لدغة الثعابين والعقارب، عن طريق خلطه بالسمن والعسل.

أماكن تواجده :

روسيا وبولندا ولاتفيا ساحل بحر البلطيق فى الجمهورية الدومينيكية وميانمار والنرويج والدانمرك الساحل الشرقى المملكة المتحدة ورومانيا ولبنان والمكسيك والمانيا صقلية, وكندا, والولايات المتحدة الامريكية